new quranation site head banner 2

سبب تخلفنا

بواسطة القاضي ابوتُبع الطيب
القاضي ابوتُبع عبدالسلام الطيب اخذ على نفسه بناء موقع يساهم في نشر الفكر المنطقي الحر الذي ينسجم مع كتاب الله و يواكب العصر في تأويله
أغسطس 22, 2022

بقلم – تنوير

يقول الكهنوت الاكبر مؤسس الدين السني المسمى الامام الشافعي

كلُّ العُلُومِ سِوى القُرْآنِ مَشْغَلَة..          

 إلاَّ الحَديث وَعِلْمِ الفِقْهِ في الدِّينِ

 العلمُ ما قد كانَ فيه قال حدثنا..

 وَمَا سِوى ذَاكَ وَسْوَاسُ الشَّيَاطِين..

بأبيات الِشعر هذه عَبَّر الإمام الشافعيّ وبصراحة متناهية عن رأيه بالعلوم، فالعلوم عنده اقتصرت كما يتضح من أبيات الشعر على علوم القرآن، وعلم الحديث والفقه.. لانه جاهل بمتطلبات العلوم الحقيقية نلهذا لا مجال البتة للاستغراب أو التعجب من تحريم “ابن تيمية” لعلوم الطبيعة والكمياء 

يقول ابن تيمية في جامع الفقة، مجموع الفتاوى، المجلد التاسع والعشرون، ص 368 ومابعدها:

يقول ابن تيمية عن رأيه في الكيمياء :  : ( وحقيقة ” الكيمياء ” إنما هي تشبيه المخلوق وهو باطل في العقل والله تعالى ليس كمثله شيء لا في ذاته ولا في صفاته ولا في أفعاله. و كل ما أنتجته الكيمياء من منتجات هي مضاهاة لخلق الله ، وبالتالي هي محرمة) “أهل الكيمياء من أعظم الناس غُشاً، وهم أهل ذلة وصِغار، والكمياء محرمة باطلة” 

 ولا إلى تكفير وهدر دم كل من يمتهن مثل هذه العلوم التي قد تتسبب في اعتقادهم بابتعاد المسلمين عن دينهم. للأسف الشديد منذ ذلك الوقت تَكبلَّ العقل المسلم بقيود التقليد والنقل.

من منكم لا يعرف الرازي والخوارزمي والكندي والفارابي والبيروني وابن سيناء وابن الهيثم ؟.

ومن منكم لم يسمع بالغزالي وابن رشد والعسقلاني والسهروردي وابن حيان والنووي وابن المقفع والطبري ؟؟.

ومن منكم لم يقرأ لافتات المدارس والمعاهد والسفن والمراكز العلمية والأدبية التي حملت أسماء الكواكبي والمتنبي وبشار بن برد ولسان الدين الخطيب وابن الفارض  والجاحظ  والمعري وابن طفيل والطوسي وابن بطوطة وابن ماجد وابن خلدون وثابت بن قرة والتوحيدي ؟؟؟. .

لا شك إنكم تعرفون هذه النخبة المتألقة من الكواكب المتلألئة في فضاءات الحضارة العربية التي أشرقت بشموسها المعرفية الساطعة على الحضارة الغربية, ولا ريب إنكم تتفاخرون بهم وبانجازاتهم العلمية الرائعة في الطب والفلسفة والفيزياء والكيمياء والرياضيات وعلم الفلك والهندسة والفقه وعلم الاجتماع والفنون والآداب, وكانوا أساتذة العالم فكرا وفلسفة وحضارة, وتعلمون إن عواصم كوكب الأرض تسابقت فيما بينها لإصدار باقات من الطوابع البريدية الجميلة لإحياء ذكراهم, فحلقوا فوق سحب القارات السبع, ونشروا رسالتهم المعبرة عن مشاعرهم الإنسانية الصادقة بين الشعوب والأمم على اختلاف ألسنتهم ودياناتهم. .

والاستنتاج الوحيد الذي يمكن نخرج به, هو إن الدعوات التي استهدفت تكفير العلماء في الماضي والحاضر تهدف في حقيقتها إلى تكريس الجهل والتخلف, ومصادرة محفزات الإبداع من المجتمع العربي, وحرمانه من حقوقه الإنسانية, بحيث يصبح غير قادر على مواجهة التحديات, وربما تدفعه إلى التقهقر والتراجع نحو العصور المتزمتة المتشددة المتصلبة, بالاتجاه الذي يرمي إلى كبح جماح حرية الفكر والعودة بها إلى حظيرة الفترة المظلمة, التي خسرنا فيها كل شيء تقريبا, ولكي تتضح الصورة أكثر, نذكر إن أغلب الفتاوى المعادية للرعيل الأول من العلماء, حصرت صفة أهل العلم على المشتغلين فقط في مجالات الفقه والخطابة, وحفظ وتلقين النصوص الفقهية. . نحن ضد تسطيح عقول الناس..

هؤلاء هم العلماء الذين يفاخر بهم العرب ….لنرى ماذا قال عنهم الفقهاء  : 

1. ابن سينا: إمام الملاحدة، ضال مضل، من القرامطة الباطنية، كافر بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم بالآخر.

2. الرازي: من كبار الزّنادقة الملاحدة، وهو يفوق كفر الفلاسفة القائلين بقدم الأفلاك، وزندقته مشهورة وتم هدر دمه.

3. الحسن بن الهيثم: وصف بالزنديق الأكبر وبأنه من الملاحدة الخارجين عن دين الإسلام وتم هدر دمه

4. الكندي: قيل عنه منجّم ضال، متهم في دينه، بلغ من ضلاله أنه حاول معارضة القرآن بكلامه.

5. الفارابي: من أكبر الفلاسفة وأشدهم إلحاداً وإعراضا،ً كان يفضّل الفيلسوف على النبي، ويقول بقدم العالم، ويكذّب الأنبياء.

6. جابر بن حيان: ايتهم بالسحر والشعوذة وتم قتله.

7. عباس بن فرناس: اتهم في عقيدته ووصف بالساحر والزنديق.

8. ابن بطوطة: وصف بالقبوري والخرافي والكذّاب، واتهم بالافتراء على العلماء.

9. نصير الدين الطوسي: وصف بأنه نصير الكفر والشرك والإلحاد وأنه فيلسوف ملحد ضال مضل.

10. ثابت بن قرّة: قيل عنه صابئ، كافر، ملحد.

11. إبن رشد: فيلسوف ضال ملحد، يقول بأن الأنبياء يخيلون للناس خلاف الواقع، ويقول بقدم العالم وينكر البعث، أحرقت كتبه ونفي إلى المغرب.

12. ابن المقفع: قطعـ أوصاله وطبخت في قدر وشويت وأجبر على أكلها قبل أن يلفظ أنفاسه، قال المهدي عنه: (ما وجدت كتاب زندقة إلا وأصله ابن المقفع).

13. الجاحظ: وصف بأنه إمام البدع والخرافة واتهم بالزندقة وتم هدر دمه.

14. الحلاج: ضرب ألف سوط ثم قطعت يده ورجله ثم عنقه ثم أحرقت جثته بتهمة الزندقة.

15. أبو العلاء المعري: سجن بتهمة الكفر، اشتهر بالزّندقة على طريقة البراهمة الفلاسفة.

16. لسان الدين بن الخطيب: سجن بتهمة الزندقة ثم خنق في السجن.

17. الطبري: قتله الحنابلة وذلك برجمه بالحجارة حتى باتت فوقه مثل التل.

18. الغزالي والأصفهاني أحرقت كتبهما.

19. ابن الفارض وابن عربي تم تكفيرهما.

20. السهروردي تم قتله بتهمه الزندقة وقيل تم إحراقه.

21. الخوارزمي: اخترع الجبر والمقابلة للمساعدة في حل مسائل الإرث، فردّ عليه ابن تيمية بأنه وإن كان ذلك العلم صحيحاً إلا أن العلوم الشّرعية مستغنية عنه وعن غيره.

22. إبن باجه: فيلسوف ملحد، يعتبر من أقران الفارابي وابن سينا في الأندلس، ومن تلاميذه ابن رشد، وبسبب عقيدته حاربه المسلمون هو وتلميذه ابن رشد.

23. إبن طفيل: من أئمة ملاحدة عصره من الفلاسفة، يقول بقدم العالم وغير ذلك من أقوال الملاحدة.

كانت تهمة الزندقة ((وهي كلمه غامضة وليس لها معنى دقيق)) هي السلاح الوحيد الذي حمله أعداء الحقيقة ضد العلماء والمفكرين في كل زمان ومكان, وهم الذين زرعوا

بذور الشك والريبة في المجتمعات الناهضة, فنمت أشجار الجهل والتخلف في وديان الظلام..

نكاد نجزمُ بأنَّ جُلّ المسلمين لا يعلمون شيئاً عن هذه الجرائم التي ارتكبت باسم الدين على يد متحجري العقول من النصوصيين الماضويين، أو الماضويين النقليين الذين أصدروا سلسلة من الأحكام التكفيرية، متطابقة بالشكل والمضمون مع قرارات محالكم التفتيش التي كفرت غاليلو، وجيوردا، ونويرنو، وكوبرنيكس، ونيوتن، وديكارت، وفولتير، وحَرَّمت قراءة كتبهم، وبالغت في مطاردتهم وتعذيبهم والتنكيل بهم، فلا فرق إطلاقاً بين محاكم التفتيش الأوربية، وبين محاكم التفتيش الإسلامية التي ضللت المسلمين وما زالت عن عمدٍ وسبق إصرار. لقد فات الفقهاء وأولي الأمر أنَّ من أخص خصائص التحرر الإنساني حرية الفكر والممارسة والاعتقاد. والله المُستعان.

قد تعجبك أيضاً

سوف أرمي الماجستير في القمامة لو صح قولك

قال : لقد سمعت أنك تقول : إن كلمة ( نساء ) هي جمع لكلمة ( نسيء ) هل هذا صحيح !

قلت : نعم ! وما الخطأ في قولي !؟

قال : لم تأت كلمة ( نساء ) جمع لكلمة ( نسيء ) أبداً ، وإنما هي جمع لا

مفرد لها من جنسها ، وهي جمع لكلمة ( امرأة ) ليس من جنسها .

الفرق بين ثبوت القرءان وثبوت السُنَّة

كثير ممن يدافعون عن المنهج السلفي يسألون أسئلة تدل على ضعف كيانهم الفكري، فهم يعتبرون بأن الصحابة هم من نقلوا لنا القرءان وهم أيضا من نقل لنا السُنَّة النبوية القولية.

الارشيف

Soon as i get home (instrumental)

بنسبة 2Pac | Soon as i get home (instrumental)