new quranation site head banner 2

من هم اصحاب الفيل؟

بواسطة القاضي ابوتُبع الطيب
القاضي ابوتُبع عبدالسلام الطيب اخذ على نفسه بناء موقع يساهم في نشر الفكر المنطقي الحر الذي ينسجم مع كتاب الله و يواكب العصر في تأويله
سبتمبر 10, 2022

أصحاب الفيل بين خرافه اهل التراث وحقيقه القرآن

ابو مهند باجابر

أصحاب الفيل بين خرافه اهل التراث وحقيقه القرآن

ادعى اهل التراث ان هناك رجل افريقي كان يعيش في اليمن اسمه أبرهة الحبشي بنى كعبه في اليمن وطلب الناس ان يحجوا لها لكن لم يلبيه احد فقرر ان يغزوا مكه وهدم الكعبه بالفيله التي كانت معه ثم قالوا ان اصحاب الفيل المذكورين في سورة الفيل هم ابرهه وقومه لكن هذا الكلام غير صحيح والصحيح ان اصحاب الفيل المذكورين في سورة الفيل هم قوم لوط وذلك لاسباب عديده:

١- ان من سنن الله تعالى ان لا يعذب الناس حتى يبعث رسولا وتقام عليهم الحجه والبرهان
وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّىٰ نَبْعَثَ رَسُولًا (15)
فا ابرهه لم ياتيه رسول ولم تصله رساله بل بالعكس ان مايظهر في ذلك الوقت وما كنت عليه مكه والكعبه وماحوليها من عشرات الاصنام لا يدل ابدا ان هذا البيت هو بيت الله الحرام فكيف يعذب الله قوم لم يدركوا الحق ولم ياتيهم اي دليل؟

٢- إن الاقوام السابقه التي عُذبت قد عُذبت بطرق مختلفه كلا حسب ذنبه 
فَكُلًّا أَخَذْنَا بِذَنبِهِ ۖ فَمِنْهُم مَّنْ أَرْسَلْنَا عَلَيْهِ حَاصِبًا وَمِنْهُم مَّنْ أَخَذَتْهُ الصَّيْحَةُ وَمِنْهُم مَّنْ خَسَفْنَا بِهِ الْأَرْضَ وَمِنْهُم مَّنْ أَغْرَقْنَا ۚ وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيَظْلِمَهُمْ وَلَٰكِن كَانُوا أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ (40)

آل فرعون: الغرق {فَأَغْرَقْنَـٰهُمْ فِي ٱلْيَمّ}.[الأعراف:136]

قوم نوح: الطوفان. {وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحًا إِلَىٰ قَوْمِهِۦ فَلَبِثَ فِيهِمْ أَلْفَ سَنَةٍ إِلَّا خَمْسِينَ عَامًا فَأَخَذَهُمُ ٱلطُّوفَانُ وَهُمْ ظَٰلِمُونَ}

قوم عاد: {الريح وَأَمَّا عَادٌ فَأُهْلِكُواْ بِرِيحٍ صَرْصَرٍ عَاتِيَةٍ} [الحاقة:6]

قوم صالح: الصيحه {إِنَّا أَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ صَيْحَةً وٰحِدَةً فَكَانُواْ كَهَشِيمِ ٱلْمُحْتَظِرِ} [القمر:31]

قوم لوط ( اصحاب الفيل) الحاصب اي الحجاره 
{وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهَا 👈حِجَارَةً مّن سِجّيلٍ 👉مَّنْضُودٍ مُّسَوَّمَةً عِندَ رَبّكَ وَمَا هِى مِنَ ٱلظَّـٰلِمِينَ بِبَعِيدٍ} [هود:82، 83].
{تَرْمِيهِم 👈بِحِجَارَةٍ مّن سِجّيلٍ👉} [الفيل:٤].

٣- ان قصص تعذيب الاقوام السابقون جاءت مكرره في القرآن باكثر من مره لكن من وجه آخر من القصه ولو كان اصحاب الفيل هم غير قوم لوط لوجدنا ان القرآن قد كرر قصتهم بصوره آخرى وبوجه آخر لكن القرآن لم يذكر الا قوم لوط عليه السلام وهم من تتفق معهم الآيات في سورة الفيل.

٤- علميا: “يوصَف الجهاز الهضميّ للفيل بأنّه قليل الكفاءة؛ إذ إنّه يتمكن من هضم (40)% فقط مما يأكله الفيل، ويعوّض الفيل قصور جهازه الهضميّ بتناول كميات كبيرة من الطّعام، فالفيل البالغ يأكل ما بين (140-270) كيلوغرام من الطّعام يومياََ، لذلك فهو يستغرق (16) ساعة لتناول الطّعام يومياً”

إقرأ المزيد على موضوع.كوم: https://mawdoo3.com/%D9%85%D8%A7%D8%B0%D8%A7_%D9%8A%D8%A3%D…

والمعروف ان البلاد العربيه معظمها صحراوي ويستحال ان يتم نقل الفيله من اليمن الى مكه؟؟!!

٥- تاريخيا: لم نسمع بوجود اي فيله في بلاد العرب سوى في شمالها ولو كانت الفيله موجوده ويمكن الاستفاده منها في الحروب لوجدنا العرب يتسابقون على تربيتها لكن هذا لم حديث.

٦- هناك كثيرون اعتدوا على الكعبه المشرفه بل واحرقوا استارها ولم يصبهم اي عذاب فهل الله تعالى يختار من يعذب حسب الجنس واللون؟ تعالى الله عن كل عيب ونقص.

٧- سفك الدماء هو من اعظم الذنوب وهدم الكعبه لا يقارن بسفك دم انسان برئ بل القرآن يؤكد ان من يقتل نفس واحده فانه يخلد في نار جنهم ولم نجد اي آيه تقول ان من حاول هدم العكبه يخلد في النار ومع ذلك كله الله تعالى لا ينزل العذاب على من سفك دم انسان برئ فكيف يعذب انسان حاول هدم الكعبه؟؟

٨- ان الاسلوب القرآني سمى بعض الاقوام بصفاتهم او مكان عيشهم
مثلا: قوم صالح سماهم اصحاب الحجر والدليل انهم هم المذكورون في موضع آخر انهم كانوا ينحتون الجبال بيوتا 
وَلَقَدْ كَذَّبَ أَصْحَابُ الْحِجْرِ الْمُرْسَلِينَ (80) وَآتَيْنَاهُمْ آيَاتِنَا فَكَانُوا عَنْهَا مُعْرِضِينَ (81) وَكَانُوا يَنْحِتُونَ مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا آمِنِينَ (82)

اصحاب الأيكه: يقال انهم قوم شعيب لكن القرآن لم يشر من بالضبطوَإِن كَانَ أَصْحَابُ الْأَيْكَةِ لَظَالِمِينَ (78) فَانتَقَمْنَا مِنْهُمْ وَإِنَّهُمَا لَبِإِمَامٍ مُّبِينٍ (79)هذا حسب فهمي وتدبري للقرآن الكريم والله تعالى اعلم

قد تعجبك أيضاً

اقنعوهم ان استطعتم

يريد البعض صياغة الإسلام كدين للبدو والأعراب وليس كدين عالمي لكل ...

اكذوبة بنى الإسلام على خمس

كتبه الباحث: بدر عبدالله بنى الإسلام على خمس، " شهادة أن لا إله إلا الله، وأن محمدًا رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء...

الارشيف

Soon as i get home (instrumental)

بنسبة 2Pac | Soon as i get home (instrumental)